6539 737 54 966+ | info@hstait.com

News

4 عناصر مهمة تساعدك على اختيار نقاط البيع- الكاشير لمشروعك

لا شك أنّك كصاحب مشروع، لا سيّما المشاريع المتعلقة بتدوال السلع مباشرةً بين البائع والمشتري، مثل " المتاجر، والمخاون، والمطاعم" قد تعاني من العديد من الإجراءات الملحة خلال عملية البيع، مثل متابعة وتسجيل المبيعات اليومية، الأسبوعية أو حتى السنوية، ورفع تقارير بالمستجدات الجديدة، وتحليل أداء البيع، كل هذا وأكثر ينبغي لصاحب المشروع وضعها في الحسبان لتحديد فعالية وسير عمل مشروعه، ومن المحتمل أيضاً قد لا يوليها الاهتمام الكافي، نظراً لتفاقمها. ولكن في الآونة الأخيرة، أصبح هنالك العديد من أنظمة نقاط البيع، التي تعالج الإجراءات اللازمة في عملية البيع، وتوفر لك الوقت والجهد اللازمين لإخراج تقارير دقيقة عن عملية البيع في مشروعك، ومنها لتحسين أداء المعاملات المالية،مما يقود إلى تحقيق رضا العميل.

في هذا المقال سنتعرف معاً عن مدى أهمية نظام نقاط البيع ولماذا ينبغي عليك اختيار نقاط بيع ذكية لمشروعك.

ماهو نظام نقاط البيع

يمكننا الإشارة إلى نظام نقاط البيع والذي يطلق عليه باللغة الإنجليزية Sale of pointsأو اختصاراً بـ SOP بأنّه المكان الذي تجري فيه المعاملة بين البائع والمشتري بعد عملية الشراء، إذ تُسجل هذه العملية في إحدى أنظمة نقاط البيع التي يستخدمها صاحب المتجر أو المطعم. فلو رجعنا قليلاً للوراء، نجد أنّه كان نظام نقاط البيع القديم عبارة عن ماكينة(كاشير) تقوم بتسجيل عملية البيع الحالية وتصدر فاتورة للمشتري بعملية البيع. وتظهر عيوبها أنّها محدودة العمليات، ولكن هذا لا يعني أنّه قد أُستغنيّ عن ماكينات نقاط البيع القديمة، وإنّما يعني أنّه قد توفرت حلول ذكية أخرى متماشية مع سير تطور التكنولوجيا الحدثية.

هذه الحلول الذكية، سميّت بأنظمة نقاط البيع الذكية، التي تتفوق على نظيرها الآخر في أنّها تدير عدد ضخم وهائل من المعاملات في وقت وجيز للغاية، وتوفر الوقت وتُنظم المعاملات المالية وإجراءات البيع المعهودة وتراقبها بدقة، فضلاً عن أنّها تحرر تقارير تلقائية أسبوعية كانت أم شهرية، تساعد على تحليل أداء ومستوى العمل لإيجاد فرص لتحسين المشروع أو المنتج الذي يُباع من خلال حساب الربح والخسارة بشكل دقيق للغاية.

لقد انتشر استخدام نظام نقاط البيع بصورة متوسعة في مشاريع رواد الأعمال أو الشركات الناشئة الصغيرة، وعلى الرغم من انتشار استخدامه إلاّ أنّ هنالك فئة بارزة من مُلاّك المشاريع وأصحاب الشركات لا يزالون يعتريهم بعض المخاوف من التعامل مع نظام نقاط البيع الذكية وذلك وفق الإحصائية التي أوردها موقع softwareadvice أنّ 56% من تجار التجزئة لا يستخدمون أنظمة نقاط البيع الذكية في متاجرهم.

إنّ الآلية التي تقوم بها نظام نقاط البيع تقنية بحتة، وهذا ما يُفسّر تخوّف بعض مُلّاك المشاريع من امتلاكه، كأحد الأدوات التسويقية أو أدوات البيع المهمة. ولكن ينبغي علينا التأكيد على ضرورة أمتلاك أصحاب المشاريع كبيرة أو صغيرة على حدٍ سواء نقطة بيع ذكية.

مكونات أنظمة نقاط البيع POS

إنّ التحسين الذي أُجري على أنظمة نقاط البيع إلى ماهي عليه الآن، أتاح للكثيرين إجراء معاملاتهم بصورة أكثر كفاءة، تُتيح إدارة أعمال البيع بصورة أكثر شفافية، تمنح البائع فرصة لتحسين أداء البيع، أو تحسين المنتج نفسه، أو تعزيز الطرق التي يتعامل بها مع العملاء. و تحتوي أنظمة نقاط البيع الحدثية POS على أجزاء يمكن عرضها على النحو التالي :

أنظمة نقاط البيع البرمجية

إذ يُشار إليها بـ برنامج نقاط البيع الذي يعمل على أنظمة الحاسوب مثل الويندوز أو اليونكس، يمكن للبائع إدارة جميع معاملاته وتخزين جميع البيانات في برنامج نقاط البيع الذي اختاره البائع، يُمثل خياراً فعّالاً للعديد من المشاريع التجارية، ويشمل المكّون البرمجي لنظام نقاط البيع من :

برنامج نقاط البيع المثّبت في الجهاز؛ الذي يُبثبت على الجهاز بعد شرائه.

برنامج نقاط البيع السحابي ؛ الذي يُمّكن البائع من الدخول إلى نظام نقاط البيع على شبكة الانترنت.

كل من هذه الأنواع لديها مميزاتها وفوائدها، ويرجع قرار اختيار أحداها إلى ما يناسبك ويتوافق مع احتياجاتك.

أجهزة نقاط البيع

قد تكون لاحظت وجود أجهزة نقاط البيع في إحدى المطاعم أو المقاهي أو المتاجر، فهي تبدو واضحة للعيان من أنّها تتكون من جهاز يعمل على إدارة العمليات الحسابية بين البائع والمشتري، وإصدار فاتورة للمشتري في نفس الوقت، فضلاً عن أنّها تتابع العمليات الشرائية المجرية خلال اليوم، وتعطي تقرير فوري بها.

ويمثل جهاز نقاط البيع حلاً مثالياً للعديد من أصحاب المطاعم؛ إذ يمكنهم شراء جهاز نقاط البيع للمطاعم، يعالج جميع العمليات البيعية التي تتم خلال اليوم وإخراج تقرير شامل بها.

كيف تختار نقاط البيع الملائمة لمشروعك

لابد لك من إدراك أنّوجود نظام نقاط البيع الذكية كأحد أهم العناصر المتطلبة لنجاح مشروعك، التي تساعدك على إدارة المخزون أياً كان نوعه، وتسهيل العمليات الحسابية، وإدارة شؤون الموظفين، وإدارة إجراءات العملاء، وإصدار تقارير المبيعات تلقائياً، فكل هذه الميزات تجعل منه عنصراً بالغ الأهمية في تعزيز نشاط مشروعك وتنميته، والقدرة على تحليل الخسائر والأرباح بصورة دقيقة.

ولعلّنا بذكرنا لأهم أنواع نقاط البيع الذكية، قد أتحنا لك الفرصة في اختيار أيّها المناسب والمتوافق مع طبيعة مشروعك. ولذلك قررنا مساعدتك في اختيار نقاط البيع الذكية لمشروعك وذلك وفقاً للآتي :

هل تتوافق مميزات نظام نقاط البيع مع احتياجاتك؟

هنالك العديد من أنظمة/أجهزة نقاط البيع التي تتناسب مع العديد من المشاريع مثل المطاعم، الكافيه، المتاجر...الخ، لذا ينبغي عليك اختيار الذي يتوافق مع حاجات مشروعك ويلبها لك بسرعة وكفاءة عالية.

هل تحتاج إلى أنظمة نقاط البيع السحابية؟

لقد استعاضت العديد من الشركات مؤخراً بنظام نقاط البيع السحابية بدلاً عن برامج نقاط البيع التي تُبت على جهاز الحاسوب، فالميزة التي تتفرد بها برامج نقاط البيع السحابية في أنّها تُخزن جميع معاملاتك الإجرائية والتقارير على شبكة الإنترنت.

وربما يتخوف البعض من هذا النوع من أنظمة نقاط البيع بسبب الخصوصية التي يظن البعض أنّهم يفقدونه بمجرد تخزين هذه البيانات على شبكة الإنترنت غير أنّ آلية عمل هذه الأنظمة تقتضي تشفير البيانات عند تخزينها في النظام السحابي وهذا ما يجعلها حلاً مثالياً للعديد من الشركات والمشاريع.

التكلفة

تعتبر التكلفة من أهم العوامل التي يُركز عليها عند شراء نظام نقاط البيع، فعلى الرغم من أنّه أنظمة نقاط البيع قد أصبحت ذات تكلفة قليلة مقارنة فيما سبق، غير أنّه ينبغي عليك شراء نظام/برنامج نقاط بيع ذو تكلفة تتوافق مع ميزانية مشروعك.

سهولة التعامل مع نظام نقاط البيع

بجانب النظر إلى العديد من المزايا التي سبق وأن أشرنا إليها، فإنّه يجب على نظام/برنامج نقاط البيع سهل الاستخدام، ويدعم ويراقب تطور مشروعك، فضلاً عن أنّه يتتبع المخزون، ويصدر التقارير تلقائياً.

يمكنك التعرّف على العديد من مزايا منصة نقاط البيع السريع التي نقدّمها، فبالتأكيد تشمل كل تلك المزايا وأكثر التي تتناسب مع احتياجات مشروعك، وفي الأخير تعطيك نتائج عملية وسريعة دون بذل أدنى مجهود، ليكون تركيزك فقط في تنمية مشروعك وتحسينه.

مرحباً


احصل على حساب تجريبي 30 يوم الان


أو

او سجل دخولك الى حسابك